استئجار العقارات في قطر

استئجار العقارات في قطر

هناك طريقتان أساسيتان للعثور على فيلا أو شقة للاستئجار في قطر: الأولى هي اللجوء إلى وكيل عقاري، والثانية هي البحث عنها بنفسك واستئجارها بشكل مستقل.

الاستعانة بالوكالات العقارية

يستطيع الوكلاء العقاريون تقديم الكثير من المساعدة عندما تبحث عن فيلا أو شقة للاستئجار في قطر، حيث يمتلكون قوائم بالوحدات المعروضة للتأجير، وهم جاهزون لاستعراض الخيارات المتنوعة أمام المستأجرين المحتملين. وكما هو الحال في البلدان الأخرى، يعمل الوكلاء كوسطاء بين مالك العقار والمستأجر ليقدموا خدمات إدارية (بما فيها التفاوض على الإيجار وصياغة العقود) مقابل رسوم معيّنة. وفي قطر تبلغ هذه الرسوم عموماً 5% من بدل الإيجار السنوي ويتم دفعها من قبل المستأجر.

بصفتك عميلاً للبنك التجاري، فسوف تحصل على خدمة تنفيذية مجانية وحصرية يتم تقديمها من قبل شركائنا في شركة "الأصمخ للمشاريع العقارية"، والتي ستستعرض لك الفلل والشقق المعروضة للإيجار في الدوحة. وللاستفادة من هذه الخدمة ما عليك سوى التواصل مع "الأصمخ" على رقم الهاتف +974 4448 5115 لكي تحجز موعداً مسبقاً. علماً أن الرسوم التي تتقاضاها "الأصمخ" في الحالة العادية مقابل خدماتها تبلغ نصف بدل الإيجار عن شهر واحد أو أسبوعين.

 

البحث عن وحدة للاستئجار بشكل فردي

إذا لم تكن راغباً باللجوء إلى الوكلاء العقاريين، بإمكانك أن تبحث بنفسك عن فيلا أو شقة للاستئجار. وأفضل طريقة لمباشرة البحث عن الوحدات المعروضة للإيجار هي أقسام الإعلانات المبوّبة للصحف الناطقة بالإنجليزية في قطر مثل "جلف تايمز" Gulf Times و"ذا بيننسولا" The Peninsula.

وثمة طريقة أخرى تتمثل في تحديد المنطقة التي تريد السكن فيها والتواصل مع إدارة المبنى أو الفيلا التي تريد استئجارها للاستعلام عن الخيارات المتاحة والشواغر التي ستكون متوفرة قريباً.

وبغض النظر عمّا إذا كنت تستأجر وحدتك السكنية في قطر بشكل مستقل أم عن طريق وكيل عقاري، يجب عليك الانتباه إلى النقاط التالية في كلتا الحالتين:

سوف تحتاج إلى الوثائق التالية لاستئجار أي وحدة عقارية:

  • نسخة مصورة عن جواز السفر
  • تصريح إقامة في قطر
  • بطاقة هوية قطرية
  • نسخة عن بطاقة هوية الكفيل في وقت توقيع عقد الاستئجار.

العقد

تتم صياغة كافة العقود بالإنجليزية والعربية، وإذا لم تحصل سوى على نسخة عربية من العقد فلديك الحق بالمطالبة بنسخة مترجمة إلى الإنجليزية. وننصحك بأن تأخذ وقتك لتعهيد مهمة مراجعة النسخة المترجمة إلى جهة موثوقة، لأن النسخة العربية تعتبر المرجع النهائي الوحيد بالنسبة للقضاء. وعلى العموم تتم صياغة العقود لمدة سنة واحدة وهي قابلة للتجديد على أساس سنوي. وحالما يتم توقيع العقد، فسيكون أمام مالك العقار فترة 30 يوم لكي يسجلّه لدى وزارة الشؤون البلدية والزراعة، وذلك مع دفع رسم يبلغ 1% من بدل الإيجار السنوي.

ونؤكد على أهمية أن تراجع بنود عقد الإيجار بعناية فائقة مع إيلاء اهتمام خاص بالبنود والفقرات التالية التي نوردها على سبيل تقديم النصيحة فقط، ولا يعني أنها الوحيدة التي يجب الاهتمام بها.

  • بدل الإيجار وطريقة دفعه
  • أية شروط تتعلق بالودائع
  •  فترة سريان مفعول العقد، بما فيها تاريخ البدء وتاريخ الانتهاء
  • أي فترات إخطار أو شروط تتعلق بها
  • مسؤوليات والتزامات مالك العقار (مثل الفواتير الخدمية المغطاة، وشؤون الصيانة والإصلاح التي يعتبر المالك مسؤولاً عنها، وما إلى ذلك).
  • أية قيود يجب على المستأجر الالتزام بها (مثل عدم إيواء الحيوانات الأليفة، أو منع التدخين في المنزل، أو عدم إصدار الضجيج، أو غير ذلك).
  • إذا كانت الشقة أو الفيلا التي تستأجرها مفروشة، يجب أن تطالب من كل بدّ بالحصول على جرد بكافّة الأغراض التي تحويها الشقة أو الفيلا، حيث يتم إدراجها في ملحق خاص بالعقد.

ودائع الأمان

يطالب أغلب مالكو العقارات في قطر بودائع أمان تعادل بدل إيجار شهر واحد، وفي العادة تتم إعادة هذا المبلغ بالكامل عند الخروج من الوحدة السكنية بعد التأكد من خلوها من أي ضرر، وذلك مع التزام المستأجر بتسديد كافة الدفعات المترتبة عليه خلال فترة سريان مفعول العقد.

الخلافات

في حال نشب خلاف بينك وبين مالك العقار، يجب عندها تقديم القضية إلى لجنة فض المنازعات الإيجارية، الواقعة بالقرب من حديقة روضة الخيل العامّة.